الكتاب الأبيض

المناهج التربوية لقطب

 العلوم

الجزء

7

©   لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي

ربيع الأول 1423 يونيو 2002

 

مادة علوم الحياة والأرض

 

1. تقديم

1.1. الجذع المشترك.

يتكون منهاج علوم الحياة والأرض بالجذع المشترك من مجزوءة واحدة خصصت لدراسة التوالد عند النباتات مع التركيز على الجوانب التطبيقية في الميدان الزراعي

وتكمن مضامين هذه المجزوءة من تعزيز بعض القدرات والمهارات لدى المتعلمين كالملاحظة والمناولة وتقربهم أكثر من الطبيعة. كما تساعد على اكتشاف ميولاتهم اتجاه العلوم التجريبية، قصد المساهمة في توجيههم نحو مختلف الأقطاب.

 

2.1. قطب العلوم.

تتواجد علوم الحياة والأرض بمختلف شعب هذا القطب بمجزوءات اجبارية تهدف إلى تعميق المفاهيم العلمية التي سبقت دراستها بالسلك الإعدادي وبالتالي فهي تهيئ المتعلم إلى متابعة دراسته العليا في شتى التخصصات المرتبطة بعلوم الحياة والأرض.

 

1-2-1 شعبة العلوم التجريبية.

يتضمن منهاج الشعبة مجزوءات دات أبعاد صحية وبيئية :

- علم البيئة.

- إنتاج المادة العضوية وتدفق الطاقة

- استهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة – دورة المادة- حصيلة التوصلات الهرمونية- التواصلات العصبهرمونية- حصيلة

- التواصل العصبي.

- ظاهرة تكتونية الصفائح: نموذج تفسيري لدنيامية الكرة الأرضية.

- الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية – حصيلة .

- طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره- الهندسة الوراثية.

- نقل الخبر عبر التوالد الجنسي – علم الوراثة البشرية.

- علم المناعة.

 

ويستهدف هذا المنهاج تمكين المتعلم من تعميق مكتسباته القبلية حول جل المواضيع البيئية والبيولوجية والجيولوجية بعد إغنائها بالمستجدات العلمية.

1-2-2- شعبة علوم وتقنيات البيئة.

بالإضافة إلى بعض المجزوءات المشتركة مع شعبة العلوم التجريبية، تنصب جل مجزوءات هذه الشعبة على دراسة المفاهيم المتعلقة بعلم البيئة مع التطرق إلى الاشكاليات المرتبطة باستعمال المواد العضوية والمواد غير العضوية، الثلوثات وأثرها على البيئة، مزايا وعواقب تحسين المردود الفلاحي. ويتوج كل ذلك بإنجاز دراسة مندمجة لمنظومة بيئية. والمجزوءات هي:

-  علم البيئة

-  إنتاج المادة العضوية وتدفق الطاقة

-  استهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة – دورة المادة – حصيلة.

-  استعمال المواد العضوية وغير العضوية- التلوثات وأثرها على البيئة

-  الماء مصدر الحياة- تحسين المردود الفلاحي: مزياه وعواقبه

-  إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة- استرداد التاريخ الجيولوجي.

-  دراسة مندمجة لمنظومة بيئة.

-  طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره- الهندسة الوراثية .

-  نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي- علم الوراثة البشرية.

-  علم المناعة.

1-2-3 شعبة علوم الأنشطة الحركية.

يتضمن منهاج هذه الشعبة عشر مجزوءات ذات اتصال مباشر باهتمامات المتعلمين، تتمحور حول التغدية والتوصلات وبعض المظاهر الفيزيولوجية المرتبطة بالأنشطة الحركية، دون إهمال الجوانب الصحية (عواقب الافراط في التغدية، المنشطات وأثرها على الصحة...) والإشكاليات الأخلاقية المرتبطة ببعض الممارسات في  المجال الرياضي :

-  الشراحة الوصفية لجسم الإنسان.

-  التغدية والتربية الغدائية

-  بعض المظاهر الفيزيولوجية المتعلقة بالأنشطة الحركية

-  نشاط القلب ومظاهر تكيفه.

-  التوصلات العصبية والهرمونية.

-  التوالد البشري.

-  طبيعة الخبر الوراتي وآلية تعبيره- الهندسة الوراثية

-  نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي- علم الوراثة البشرية

-  علم المناعة

-  البيوميكانيك والشراحة الوظيفية.

1-2-4- شعبة العلوم والرياضيات.

أخدا بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين بهده الشعبة واهتماماتهم، تتمحورت بعض مجزوءات علوم الحياة والأرض على النموذج الإحصائي الذي يتلائم مع مبدإ الصدفة الذي يميز بعض المواضيع البيولوجية والجيولوجية. وتبقى المواضيع الأخرى المدمجة مستجيبة لحاجيات واهتمامات المتعلمين. ويتضمن منهاج هده الشعبة خمس مجزوءات هي:

-  التربة وسط حي- الماء مصدر الحياة.

-  إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة- استرداد التاريخ الجيولوجي.

-  طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره- الهندسة الوراثية

-  نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي، علم الوراثة البشرية.

-  القياس الإحيائي وعلاقته بعلم الوراثة.

 

2. توزيع وحدات و مجزوءات علوم الحياة والأرض بقطب العلوم

المجموع

مجزوءات التعليم التأهيلي

 

د6

د5

د4

د3

د2

ج م

الدورات

06

 

 

 

 

 

 

الشعب

قطب العلوم

10A

2A

2A

2A

2A

2A

A1

العلوم التجريبية

10A

2A

2A

2A

2A

2A

A1

علوم وتقنيات البيئة

05A

1A

1A

1A

1A

1A

A1

العلوم الرياضية

*A10 

*2A

*A2

A2

A2

A2

A1

علوم الأنشطة الحركية

 

A : مجزوءات تنتمي للمكون الإجباري الأول

B : مجزوءات تنتمي للمكون الاختياري

3. مفتاح الرموز المستعملة

+ بالنسبة للشعب

الشعبة

الرمز

علوم تجريبية

X

علوم وتقنيات البيئة

E

علوم رياضية

M

آداب، علوم إنسانية، علوم شرعية، توثيق ولغة عربية

L

علوم الأنشطة الحركية

S

 

+ بالنسبة للمواد

المادة

الرمز

علوم الحياة والأرض

V

+بالنسبة للمكونات

المكون

الرمز

مكون إجباري

A

مكون اختياري

B

 

مثـــال :

رمز الشعبة : X  شعبة العلوم التجريبية

رمز المادة : V مادة علوم الحياة والأرض

رمز المكون  : A  المكون الإجباري

رمز الدورة : 2 الدورة الثانية

ترتيب المجزوءة : 1 المجزوءة الأولى

 

4. توزيع المضامين على الدورات الخمس

 

+ شعبة العلوم التجريبية

XVA61

XVA51

XVA41

XVA31

XVA21

ج م

- نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

- علم الوراثة البشرية

- الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية

- حصيلة

- التواصلات الهرمونية

- التواصلات-العصب ـ هرمونية

- حصيلة

- استهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة

- دورة المادة

- حصيلة

- علم البيئة

 

التوالد عند النــباتـات

XVA62

XVA52

XVA42

XVA32

XVA22

- علم المناعة

- طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره

- الهندسة الوراثية

- نظرية تكتونية

- الصفائح : نموذج تفسيري لديمنامية الكرة الأرضية.

- التواصل العصبي

- إنتاج المادة العضوية وتدفق الطاقة

 

+ شعبة علوم وتقنيات البيئة

EVA61

EVA51

EVA41

EVA31

EVA21

ج م

- نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

- علم الوراثة لبشرية

- دراسة مندمجة لمنظومة بيئية

- الماء مصدر الحياة تحسين الإنتاج الفلاحي،  مزاياه عواقبه

- استهلاك المادة  العضوية وتدفق  الطاقة

- دورة المادة

- حصيلة

- علم البيئة

التوالد عند النباتات

- EVA62

- EVA52

- EVA42

- EVA32

- EVA22

- علم المناعة

- طبيعة الخبر الوراثي وآلية  تعبيره

- الهندسة الوراثية

- إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة

- استرداد التاريخ الجيولوجي

- استعمال المواد العضوية وغير العضوية، التلوثات وأثرها على البيئة

- إنتاج المادة العضوية وتدفق الطاقة

 

+ شعبة العلوم الرياضية

MVA6

MVA5

MVA4

MVA3

MVA2

ج م

- القياس الإحيائي وعلاقته بعلم الوراثة

- نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

- علم الوراثة البشرية

- طبيعة الخبر لوراثي وآلية تعبيره

- لهندسة الوراثية

- إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة

- استرداد التاريخ  الجيولوجي

- التربة وسط حي

- الماء مصدر الحياة

التوالد عند النباتات

 

+ شعبة علوم الأنشطة الحركية

SVA61و62XVA

SVA51وXVA52

SVA41

SVA31

SVA21

ج م

- علم المناعة

- طبيعةالخبر الوراثي وآلية تعبيره

- الهندسة الوراثية

- التواصلات العصبية والهرمونية

- بعض المظاهر الفيزيولوجية المتعلقة بالأنشطة الحركية

- الشراحة الوصفية لجسم الإنسان

التوالد عند النباتات

SVA62

SVA52وXVA61

SVA42 وLVB5

SVA32

SVA22

- البيوميكانيك والشراحة الوظيفية

- نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

- علم الوراثة البشرية.

- التوالد البشري

- نشاط القلب ومظاهر تكيفه

- التغذية والتربية الغذائية

 

1.   مكونات المنهاج

1.5. الجذع المشترك (TC)

 

TC

1 ـ رمز المجزوءة

التوالد عند النباتات

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

مجزوءات من نفس المادة : الثانية الإعدادية ـ الوحدة الرابعة

3 ـ المكتسبات القبلية

 

08 س

 

 

 

 

 

 

 

04 س

04 س

04 س

 

04 س

 

 

 

02 س

·  التوالد الجنسي

-   التوالد عند كاسيات البذور

-   ملاحظة أزهار مختلفة وتشريحها

-   تعضي جهاز التوالد عند كاسيات البذور

-   دور حبوب اللقاح في تكوين الثمرة : الأبر وأنواعه، الأهمية الزراعية للأبر

-   إنبات حبوب اللقاح

-   الإخصاب المضاعف وتكون البذرة

-   التوالد عند اللازهرية

-   عند طحلب

-   عند فطر

-   عند سرخس أو حزازية

·  التوالد اللاجنسي

-   التكاثر الخضري

-  تطبيقاته في الميدان الزراعي : التطعيم (greffage)، الافتسال (bouturage)، والترقيد (marcottage).

·  تصنيف مبسط للنباتات

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

الملاحظة، تقنيات التشريح، المناولة والتجريب، تحليل وثائق ملائمة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية.

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة.

في منتصف الوحدة.

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2.

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة.

7 ـ التقويم والدعم

·  التقويم القبلي

·  التقويم التكويني

·  الدعم

·  التقويم النهائي

 

2.5. شعبتا العلوم التجريبية وعلوم وتقنيات البيئة

 

XVA 21  و EVA 21

1 ـ رمز المجزوءة

علم البيئة

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية  ـ  الوحدتان  الأولى

والثانية

3 ـ المكتسبات القبلية

05 س

-  القيام بخرجة دراسية ـ بعض التقنيات الميدانية

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

 

-    إنجاز الخرجة

-    تعريف أولي للحميلة البيئية

05 س

-  العوامل التربوية

-    خاصيات التربة

-    دور الكائنات الحية في تطور التربة

-    تأثير الإنسان على التربة

05 س

-  العوامل المناخية

 

-    بعض خاصيات المناخ

-    مفهوم العامل المناخي

-    أهمية معرفة وضبط العوامل المناخية

06 س

-  تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية

 

-    العلاقات الغذائية

-    الشبكات الغذائية

-    أهرام الكتلة الحية وأهرام الطاقة

-    استكمال تعريف مفهوم الحميلة البيئية

-    الجوانب الديناميكية للحميلة البيئية

04 س

-  التوازنات الطبيعية

 

-    أخطار الاستغلال غير المعقلن للموارد الطبيعية

-    ضرورة الحفاظ على التوازنات الطبيعية ودور الإنسان في حماية الطبيعة

 

الإتصال المباشر بالطبيعة، الملاحظة، تقنيات جمع العينات، المناولة والتجريب، تحليل وثائق ملائمة، إنجاز الرسوم التخطيطية والبيانية، البحث والاستقصاء، طرح بعض الإشكاليات ا لبيئية والبحث عن حلول لها

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

30 د

45  د

45  د

60 د

60 د

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة.

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

- التقويم القبلي

- التقويم التكويني

- الدعم

- التقويم النهائي

 

 

XVA 22  و EVA 22

1 ـ رمز المجزوءة

إنتاج المادة العضوية وتدفق الطاقة

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الأولى

                             الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الثانية

3 ـ المكتسبات القبلية

07 س

-  آليات امتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات اليخضورية.

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص  لكل منها

 

-    مفهوم التنافذ

-    مفهومي الانتشار والنقل النشيط

-    بنية وفوق بنية الغشاء السيتوبلازمي والغشاء الهيكلي

-    دور زغب الامتصاص في امتصاص الماء والأملاح المعدنية

05 س

 

-  التبادلات الغازية اليخضورية

-    امتصاص CO2  وطرح O2

-    العوامل المؤثرة على هذه التبادلات

-    بنية الثغور ودورها في هذه التبادلات

04 س

 

-  إنتاج المادة العضوية من طرف نبات يخضوري

-    وجود النشا في نبات يخضوري

-    السكريات، الدهون و البروتيدات

04 س

 

-  دور الصبغات اليخضورية في التقاط الطاقة الضوئية

-    استخراج اليخضور : أصناف الصبغات اليخضورية

-    خاصيات  الصبغات اليخضورية : امتصاص الأشعة الضوئية والتفلور

-    بنية وفوق بنية البلاستيدة الخضراء

04 س

-  التفاعلات الأساسية للتركيب الضوئي

-    دور الصبغات اليخضورية في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية

-    أكسدة الماء وإنتاج ATP : تفاعلات المرحلة المضاءة

-    حلمأة ATP  واختزال CO2 وإنتاج المادة العضوية : (تفاعلات المرحلة المظلمة ) تبسيط دورة Calvin

02 س

 

-  تنوع مصادر المادة ومصادر الطاقة المستعملة من طرف الكائنات الحية

-    المادة المعدنية والمادة العضوية

-    الطاقة الضوئية والطاقة الكيميائية 

 

الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل والتركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2.

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

     * التقويم القبلي

     * التقويم التكويني

 

     * الدعم

     * التقويم النهائي

 

 

XVA 31  و EVA 31

1 ـ رمز المجزوءة

استهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الأولى

                                    الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الأولى

3 ـ المكتسبات القبلية

08 س

 

-  التفاعلات المسؤولة عن تحرير الطاقة الكامنة في المادة العضوية في مستوى الخلية.

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص  لكل منها

 

-    مراحل انحلال الكليكوز في مستوى الجبلة الشفافة

-    تبسيط المراحل الأساسية لدورة  Krebs في مستوى الميتوكندري ودور السلاسل التنفسية في التفسفر المؤكسد

-    فوق بنية الميتوكندري

-    تبسيط أهم مراحل التخمر اللبني في مستوى الجبلة الشفافة

-    مقارنة الحصيلة الطاقية لكل من التنفس والتخمر مفهوم المردود الطاقي

10 س

 

-  دور العضلة الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة.

-    تسجيل التقلصات العضلية وتحليل التسجيلات المحصل عليها

-    الظواهر المرافقة للتقلص العضلي : حرارية وكيميائية

-    آليات التقلص العضلي : بنية وفوق بنية الخلية العضلية المخططة

-    استهلاك ATP وإنتاج الطاقة اللازمة للتقلص العضلي

-    تجديد ATP ومختلف طرق تجديده

06 س

 

-  دور المادة العضوية في بناء وتجديد المادة الحية

-    تركيب البروتينات في مستوى الخلية

-   موقع تركيب البروتينات

-   المسار الضمخلوي  للجزيئات المركبة

-   فوق بنية العضيات المتدخلة في تركيب البروتينات

02 س

-  حصيلة

-    خطاطة تركيبية لدورة المادة وتدفق الطاقة على مستوى الخلية

-    الخلية وحدة تركيبية للكائن الحي

 

الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل والتركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30   د

45   د

45   د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2.

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

 

XVA 32

1 ـ رمز المجزوءة

التواصل العصبي

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة :  الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الأولى

3 ـ المكتسبات القبلية

10 س

-  السلوك الحيواني الفطري  : ملاحظة بعض الانعكاسات الفطرية

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

-    السلوكات الغذائية : الفرار، الصيد، امتصاص حلمة الثدي، هجرة الطيور...

-    السلوكات الجنسية : البحث عن الشريك الجنسي: الاستعراض الزواجي...

-    العناصر الضرورية لحدوث سلوك فطري

-    الحركات الانعكاسية وأهميتها

-   تحديد الأعضاء والعناصر المتدخلة في الانعكاس الشوكي

-   تجارب Magendie  و Waller  : مفهوم العصبة

-   قوس الانعكاس

-    الانعكاسات الشرطية

-   الانعكاس المجيب : أعمال Pavlov

-   الانعكاس الشرطي الوظيفي : أعمال Skinner

-   أهمية الانعكاسات الشرطية في التعلم والترويض

06 س

 

-  خاصيات العصب

-    الاهتياجية

-    التوصيلية

04 س

 

-  طبيعة السيالة العصبية

-    كيفية نشوئها

-    دور الغشاء الخلوي

02 س

-  خصائص الليف العصبي

04 س

-  نقطة الاشتباك العصبي ) السينابس

-    آليات التبليغ السينابسي.

 

الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل والتركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

XVA 41  

1 ـ رمز المجزوءة

التواصلات الهرمونية والعصب ـ هرمونية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

مجزوءات من نفس المادة : الثانية الإعدادية ـ الوحدة الثانية

الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الأولى

3 ـ المكتسبات القبلية

12 س

-  * التواصلات الهرمونية

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

-    تحلون الدم : عامل بيولوجي ثابت

-    الهرمون والغدة الصماء

-   دور كل من الأنسولين والكليكاكون في تنظيم تحلون الدم

-   البنيات المسؤولة عن إفراز كل من الأنسولين والكليكاكون

-   دور تركيز الكليكوز في تسيب الإفرازات الهرمونية

-   البنكرياسية في الدم

-   كيفية عمل الهرمونات : فعل الأنسولين على الخلايا الهدف

-   استقبال الرسالة الهرمونية

-   ترجمتها

-   الاستجابة لها

10 س

 

-  التواصلات العصب ـ هرمونية

-    تنظيم وظيفة التوالد عند الإنسان

-   فيزيولوجية الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة

-     دور الخصية

-     دور المبيض

-   العلاقة الوظيفية بين المبيض والرحم :  دورة الرحم، دورة المبيض، الهرمونات المبيضية

-   دور الغدة النخامية والوطاء في تنظيم إفرازات الهرمونات الجنسية عند الرجل والمرأة : مفهوم المفعول الرجعي 

04 س

-  حصيلة : .

-    أمثلة أخرى تجسد الاندماج العصب هرموني : الحفاظ على التوازن المائي المعدني للوسط الداخلي

-    تعميم فكرة تكامل وظائف الجسم

 

الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، التحليل والتركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30   د

45   د

45   د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة.

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

XVA42

1 ـ رمز المجزوءة

نظرية تكتونية الصفائح : نموذج تفسيري لدينامية الكرة الأرضية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الثانية

                                   الثانية الإعدادية ـ الوحدة الأولى

3 ـ المكتسبات القبلية

08 س

-  اتساع قعر المحيطات

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

-    المعطيات المرفولوجية والمستحاثية والشذوذات المغناطيسية المتعلقة بالمحيطات

-    معطيات الاستكشافات حول نشوء المحيطات : حالة البحر الأحمر وخنادق الانهيار بشرق إفريقيا

14 س

 

-  حركية الصفائح

-    نشاط الذروة المحيطية وتكون القشرة المحيطية

-    الظواهر الصهارية

-     صعود وانصهار الأستينوسفير

-     التميز الصهاري

-    ظاهرة الطمر

-     توزيع البركانية الأندزيتية

-     توزيع الزلازل

-    تغيرالدرجة السعيرية في مستوى الهامش النشيط (سلسلة جبال الأنديز مثلا)

04 س

-  أهم أصناف السلاسل الجبلية الحديثة حسب نمط التجابه

-    سلاسل الطمر

-    سلاسل الطفو

-    سلاسل الاصطدام

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

XVA51

1 ـ رمز المجزوءة

الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الثانية

                                     الثانية الإعدادية ـ الوحدة الأولى

3 ـ المكتسبات القبلية

06 س

-  قراءة الخرائط والمقاطع الجيولوجية

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

04 س

-  التشوهات التكتونية : الطيات والفوالق والسدائم

06 س

 

 

 

 

-  التحول وعلاقته بدينامية الصفائح

-    الخاصيات الميدانية والبنيوية للصخور المتحولة

-    عوامل التحول : مفهوم المعدن المؤشر ومفهوم السلسلة التحولية

-    مجالات التحول حسب ظروف الضغط ودرجة الحرارة

06 س

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-  الكرانيتية وعلاقتها بظاهرة التحول

-    أصل وتموضع الكرانيت الأناتيكتي

-     العلاقة بين الصخور الكرانيتية والصخور المتحولة المجاورة

-     دراسة بنيوية وعيدانية للصخور الكرانيتية ومقارنتها بالدراسات البنيوية والميدانية للصخور المتحولة

-    تأثير ظاهرة اندساس الصهارة الكرانيتية على الصخور المجاورة

02 س

 

-  البركانية الضمصفيحية

-    دراسة مثال لهذه البركانية كدليل إضافي عل زحزحة القارات

-    ربط النقط الساخنة بزحزحة القارات

02 س

-  استخلاص دورة الصخور

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30   د

45   د

45   د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

XVA52   و EVA52 و MVB4 

1 ـ رمز المجزوءة

طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره ـ الهندسة الوراثية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الثانية الإعدادية ـ الوحدة الثانية

3 ـ المكتسبات القبلية

12 س

-  مفهوم الخبر الوراثي

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

-    تموضع الخبر الوراثي داخل نواة الخلية

-    دور الصبغيات في نقل الخبر الوراثي من خلية إلى أخرى

-     مراحل الانقسام غير المباشر عند خلية نباتية وأخرى حيوانية

-     الدورة الخلوية

-    الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية

-     تركيب وبنية كل من الصبغيات وجزيئة ADN

-     آلية مضاعفة ADN

-    تعريف أولي للصفة والمورثة والحليل : مفهوم الطفرة

-    العلاقة  صفة ـ بروتين، و مورثة ـ بروتين

-    الدلالة الوراثية للطفرة ـ الرمز الوراثي

04 س

-  آلية تعبير الخبر الوراثي : مراحل تركيب البروتينات.

10 س

-  الهندسة الوراثية : مبادئها وتقنياتها

-    مراحل تحويل مورثة : مفهوم التغيير الوراثي

-     انتقال مورثات Agrobacterium tumefeciens  إلى نبات

-     نقل مورثة إلى بكتيرية معينة...

-    بعض الأمثلة لتطبيق الهندسة الوراثية

-     الإنتاج الصناعي لهرمون النمو وللأنسولين البشري

-     الإنتاج الصناعي لبروتينات سامة توجه ضد الحشرات الضارة

-    الرفع من المردود الزراعي بواسطة المتعضيات المعدلة وراثيا

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30   د

45   د

45   د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

XVA61   و EVA61  -MVA5 و2SVA5

1 ـ رمز المجزوءة

نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي ـ علم الوراثة البشرية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الثانية الإعدادية ـ الوحدة الثانية

                                      الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الثانية

3 ـ المكتسبات القبلية

9 س

-  نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

-    دور الانقسام الاختزالي والإخصاب في تخليط الحليلات وفي الحفاظ على ثبات عدد الصبغيات  عند نفس النوع من جيل لآخر

-     مراحل الانقسام الاختزالي

-     ملاحظة خرائط صبغية لأنواع ثنائية الصيغة الصبغية

-    دورات النمو

9 س

 

-  القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية .

-    انتقال زوج من الحليلات وتأويله الصبغي

-     لمورثة غير مرتبطة بالجنس (السيادة التامة، تساوي السيادة، المورثة المميتة)

-     لمورثة مرتبطة بالجنس

-    انتقال زوجين من الحليلات وتأويله الصبغي ( مورثتين مستقلتين، مورثتين مرتبطتين)

-    أهمية ظاهرة العبور في تنوع الأجيال ووضع الخريطة العاملية

08 س

-  علم الوراثة البشرية

-    شجرات النسب والخرائط الصبغية

-     أمراض وراثية غير مرتبطة بالصبغيات الجنسية

-     أمراض وراثية مرتبطة بالصبغيات الجنسية

-    الشذوذ الصبغي وعواقبه

-    إمكانية تشخيص الشذوذ الصبغي قبل الولادة وأهميته

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب ، البحث والاستقصاء

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة.

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

XVA62   و EVA62 و SVA61

1 ـ رمز المجزوءة

علم المناعة

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الثانية الإعدادية ـ الوحدة الثانية

                                     الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الثانية

3 ـ المكتسبات القبلية

04 س

-  مفهوم الذاتي وغير الذاتي

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

-    مفهوم الاستجابة المناعتية

-    مضادات أجنات التلاؤم النسيجي

12 س

 

-  وسائل دفاع الجسم عن ماهو ذاتي

-    وسائل الدفاع غير النوعية

-    وسائل الدفاع النوعية

-     آليات الاستجابة المناعتية عن طريق وسيط خلوي

-     آليات الاستجابة المناعتية عن طريق وسيط خلطي

-    حصيلة : مراحل الاستجابة المناعتية

08 س

 

-  بعض اضطرابات الجهاز المناعتي

-    الأرجية الناتجة عن الحساسية المفرطة الفورية

-    المناعة الذاتية

-    داء فقدان المناعة المكتسبة

02 س

 

-  مساعدات الاستجابة المناعتية

-    زرع النخاع العظمي

-    التلقيح وأهميته

-    الاستمصال

-    إزالة التحسس الأرجي

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب ، البحث والاستقصاء

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30   د

45   د

45   د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة .

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2 .

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

EVA32 

1 ـ رمز المجزوءة

استعمال المواد العضوية وغير العضوية، التلوثات وأثرها على البيئة

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الأولى

                               الثالثة الإعدادية -  الوحدة السادسة

3 ـ المكتسبات القبلية

07 س

 

-  استعمال المواد العضوية من طرف الجماعات البشرية : النفايات المنزلية.

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني  المخصص لكل منها

 

 

 

 

 

-   التخلص من النفايات وطرق معالجتها

-   الانتقاء الأولي

-   تقنيات إعادة الاستعمال والتصنيع

-   الآثار على البيئة والصحة والاقتصاد

07 س

 

 

 

-  استهلاك المواد الطاقية

-   الاحترااقات مولدة الطاقة

-   التلوثات المرتبطة باستهلاك المواد الطاقية

-   مراقبة جودة وصحة الأوساط الطبيعية

07 س

 

 

 

 

 

 

-  استعمال واستهلاك المواد غير العضوية : التلوثات المرتبطة باستهلاك واستعمال المواد العضوية وغير العضوية في الصناعات الكيماوية والغذائية والمعدنية

-   الملوثات والأوساط الملوثة

-   الآثار على الصحة والبيئة والاقتصاد

-   البدائل

-   مراقبة جودة وصحة الأوساط الطبيعية

05 س

-  المواد المشعة والطاقة النووية.

-   المزايا

-   أخطار التلوث النووي

-   البدائل البيئية

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب ، البحث والاستقصاء

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30   د

45   د

45   د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

EVA41

1 ـ رمز المجزوءة

الماء مصدر الحياة - تحسين الإنتاج الفلاحي : مزاياه وعواقبه

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الأولى

                              الثالثة الإعدادية -  الوحدة الخامسة

3 ـ المكتسبات القبلية

8 س

-  الماء مصدر الحياة.

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني  المخصص لكل منها

 

-   خطورة الإسراف في استغلال المياه وتلويثها

-   تكوين المدخرات التحأرضية المائية وطرق تزويدها وتجديدها

-   التنقيب عن المياه الجوفية

-   تزويد المجمعات السكنية بالماء الشروب

-   الثوابت الفيزيائية والكيميائية والحيائية التي تحدد جودة المياه واستعمالاتها الممكنة

-   التقنيات الحديثة المعتمدة في معالجة المياه الوسخة

06 س

 

-  تحسين الإنتاج على مستوى المحاصيل الفلاحية

-   تقنيات وطرق تقليدية

-   تقنيات وطرق حديثة

-   العواقب والبدائل

06 س

 

-  مراقبة جودة وصحة الأوساط الطبيعية والمنتوجات الفلاحية

-   اللجوء لكائنات حية دالة

-   التحليلات المخبرية الفيزيوكيميائية

06 س

 

-  تحسين الإنتاج الفلاحي على مستوى تربية الحيوانات

-   استعمال الأعلفة  المركبة وهرمونات النمو

-   الأخطار الصحية للمواد الحيوانية المحسنة اصطناعيا

-   مراقبة جودة وصحة المنتوجات الحيوانية

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب ، البحث والاستقصاء

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

EVA51 

1 ـ رمز المجزوءة

دراسة مندمجة لمنظومة بيئية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الأولى والوحدة الثانية

التعليم التأهيلي ـ المجزوءة EVA21

3 ـ المكتسبات القبلية

14 س

-  توظيف المكتسبات القبلية في دراسة وسط طبيعي : بحري أو صحراوي أو غابوي أو بحيري أو نهري أو محمية

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

 

-   زيارة الوسط عدة مرات

-   توظيف التقنيات الميدانية والمكتسبات المتعلقة بدينامية الحميلة البيئية

-     تأثير العوامل البيئية المحلية على توزيع كائنات الوسط

-     العلاقات الحيائية واللاحيائية : تدفق المادة والطاقة بالوسط المدروس

-   تأثير الإنسان على الوسط

-     مظاهر التلوث وأثرها على الوسط

-     البحث عن حلول تتلاءم وطبيعة الإشكاليات المطروحة

-     التدخل الإيجابي للإنسان

-   بعض مظاهر تكيف كائنات الوسط مع الوضعية الجديدة

06 س

-  * دورات أهم العناصر في الطبيعة : الماء والكربون والأزوت

06 س

-  * إنجاز ملف حول الوسط المدروس .

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب ، البحث والاستقصاء، جمع العينات، تكوين معشبات و مجموعة حشرات

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

3.5. شعبة العلوم والرياضيات

 

MVA2 

1 ـ رمز المجزوءة

التربة والماء

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الأولى والوحدة الثانية

3 ـ المكتسبات القبلية

12 س

-  التربة وسط حي.

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني  المخصص لكل منها

 

-   الأجزاء المكونة للتربة

-   فونة وفلورة التربة

-   خاصيات التربة : الحمضية، القدرة على الاحتفاظ بالماء، القوام

-   تاثير المتعضيات على التربة

-     التأثير الميكانيكي

-     التأثير الكيميائي

-   تكون التربة وتطورها

-   الحفاظ على التربة وتحسينها

-     تقنيات حماية التربة من الانجراف والغسل والتصحر

-    طرق تحسين التربة

14 س

-  الماء مصدر الحياة

-   خطورة الإسراف في استغلال المياه وتلويثها

-   تكوين المدخرات التحأرضية المائية وطرق تزويدها وتجديدها

-   التنقيب عن المياه الجوفية

-   تزويد المجمعات السكنية بالماء الشروب

-   الثوابت الفيزيائية والكيميائية والحيائية التي تحدد جودة المياه واستعمالاتها الممكنة

-   التقنيات الحديثة المعتمدة في معالجة المياه الوسخة

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب ، البحث والاستقصاء

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

MVA3  و EVA42

1 ـ رمز المجزوءة

الظواهر الجيولوجية الخارجية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الأولى

والوحدة الثانية

3 ـ المكتسبات القبلية

06 س

-  إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة لمنطقة معينة

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

-   الدراسات الإحصائية والمرفولوجية لمكونات الرواسب

-     الأشكال الرسوبية

-    دينامية وعوامل نقل الرواسب

04 س

 

-   تحديد ظروف الترسب في أهم أوساط الترسب الحالية

-   تحديد ظروف الترسب في وسط قديم (بحر الفوسفات أو الحوض الفحمي لجرادة)

06 س

 

-  استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية منضدية (الهضبة الفوسفاتية) أو لحوض فحمي (حوض جرادة) ووضع أسس الخريطة الإاستراتيغرافية

-   المبادئ الإاستراتيغرافية والتاريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية للهضبة أو الحوض المدروس

-     مبدأ التراكب ومبدأ الاستمرارية

-    المحتوى الاستحاثي : مفهوم المستحاثة الطبقاتية ومفهوم مبدإ تماثل المحتوى الاستحاثي

04 س

-   الدورة الرسوبية

-     وضع السلم الإاستراتيغرافي

-    مفهوم الفجوة الإاستراتيغرافية

06 س

-  حصيلة

-   الخريطة الإاستراتيغرافية حصيلة تركيبية للدراسات الإستراتيغرافية

-   استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة باستعمال الخريطة الإستراتيغرافية

-   إنجاز مقاطع جيولوجية

 

الاتصال المباشر بالطبيعة، الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

MVA6

1 ـ رمز المجزوءة

القياس الإحيائي وعلاقته بعلم الوراثة

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الثانية الإعدادية : الوحدة الثانية

  التعليم التأهيلي : المجزوءتان MVA4 و MVA5

3 ـ المكتسبات القبلية

10 س

-  القياس الإحيائي لتغير الصفات (تغير متواصل وتغير غير متواصل).

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني  المخصص لكل منها

 

-   العناصر الإحصائية الرياضية

-     التمثيل البياني لتوزيع الترددات

-    ثوابت توزيع الترددات

8 س

 

-  الانتقاء داخل جماعة : مفهوم السلالة النقية

-   في حالة توزيع ترددات ذات منوالين

-   في حالة توزيع ترددات ذات منوال واحد

-   أهمية الانتقاء في تحسين المردود الفلاحي

04 س

 

-  أنماط التغير

-   التبدن

-   الطفرة

-   مفهوم السلالة

04 س

 

-  مفهوم النوع

-   تعريف النوع

-   المعايير المميزة للنوع

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30   د

45   د

45   د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة  

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

4.5. شعبة علوم الأنشطة الحركية

 

SVA21  

1 ـ رمز المجزوءة

الشراحة الوصفية لجسم الإنسان

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

10 س

08 س

08 س

 

-   علم العظام

-   علم المفاصيل

-   علم العضلات

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

SVA22  

1 ـ رمز المجزوءة

التغذية والتربية الغذائية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

*مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الأولى

الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الثانية

التعليم التأهيلي ـ  المجزوءة LVB5

3 ـ المكتسبات القبلية

 

04 س

04 س

04 س

04 س

10 س

-  التغذية عند الإنسان

-   الأغذية

-   الكلتات الغذائية.

-   الفاقات الغذائية

-   عواقب الإفراط في التغذية

-  بعض مظاهر الاستقلاب الطاقي عند الإنسان

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

الملاحظة، المناولة والتجريب، تحليل وثائق متنوعة، إنجازالرسوم والرسوم التخطيطية، التركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

SVA31  

1 ـ رمز المجزوءة

بعض المظاهر الفيزيولوجية المتعلقة بالأنشطة الحركية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الأولى الإعدادية ـ الوحدة الأولى

الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الاولى

التعليم التأهيلي ـ  المجزوءة LVC5

3 ـ المكتسبات القبلية

08 س

12 س

06 س

-  تزويد العضلة بالأكسيجين أثناء القيام بمجهود عضلي

-  الخاصيات الوظيفية للألياف العضلية

-  تأثير التداريب والأغذية على العضلات

4 ـ المضامين المراد دراستها  والغلاف الزمني  المخصص  لكل منها

 

الملاحظة، المناولة والتجريب، تحليل وثائق متنوعة، إنجازالرسوم والرسوم التخطيطية، التركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

SVA32  

1 ـ رمز المجزوءة

نشاط القلب ومظاهر تكيفه

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الأولى

التعليم التأهيلي ـ المجزوءتان : SVA31 وSVA41

3 ـ المكتسبات القبلية

02 س

04 س

05 س

05 س

10 س

 

 

 

-  المظاهر الخارجية لنشاط القلب عند الإنسان

-  الدراسة التجريبية لنشاط القلب عند الضفدع

-  نشاط القلب عند الإنسان

-  الذاتية الحركية للقلب

-  الاستجابات التكيفية عند القلب

-   تغيير وضعية الجسم

-   حالة التمارين البدنية

-   التحليل التجريبي لعوامل التكيف

4 ـ المضامين المراد دراستها  والغلاف الزمني  المخصص لكل منها

 

الملاحظة، المناولة والتجريب، تحليل وثائق متنوعة، إنجازالرسوم والرسوم التخطيطية، التركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة.

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

SVA41  

1 ـ رمز المجزوءة

التواصلات العصبية والهرمونية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الثانية الإعدادية ـ الوحدة الثانية

الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الأولى

3 ـ المكتسبات القبلية

04 س

-  خاصيات العصب

4 ـ المضامين المراد دراستها  والغلاف الزمني  المخصص لكل منها

 

-   الاهتياجية

-   التوصيلية

02 س

 

-  طبيعة السيالة العصبية.

-   كيفية نشوئها

-   دور الغشاء الخلوي

02 س

-  تجارب Magendie  و Waller  : مفهوم العصبة.

02 س

-  خصائص الليف العصبي

04 س

 

-  نقطة الاشتباك العصبي ( السينابس)

-   آليات التبليغ السينابسي

10 س

 

-  التواصلات الهرمونية

-   تحلون الدم : عامل بيولوجي ثابت

-   الهرمون والغدة الصماء

-     دور كل من الأنسولين والكليكاكون في تنظيم تحلون الدم

-     البنيات المسؤولة عن إفراز كل من الأنسولين والكليكاكون

-     دور تركيز الكليكوز في تسيب الإفرازات الهرمونية البنكرياسية في الدم

-   كيفية عمل الهرمونات : فعل الأنسولين على الخلايا الهدف

-     استقبال الرسالة الهرمونية

-     ترجمتها

-    الاستجابة لها

04 س

-  المنشطات وأثرها على الصحة

 

الملاحظة، المناولة والتجريب، تحليل وثائق متنوعة، إنجازالرسوم والرسوم التخطيطية، التركيب

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

 

 

SVA42

1 ـ رمز المجزوءة

التوالد البشري والوراثة عند للإنسان

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

* مجزوءات من نفس المادة : الثانية الإعدادية ـ الوحدة الثانية

الثالثة الإعدادية ـ الوحدة الثانية

3 ـ المكتسبات القبلية

12 س

 

-  التوالد البشري

-   فيزيولوجية الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة

-     دور الخصية

-     البنيات المسؤولة عن إنتاج الأمشاج الذكرية وإفراز التيستوستيرون

-     مراحل تشكل الأمشاج الذكرية

-     دور الغدد الملحقة في إنتاج السائل المنوي

-     دور المبيض

-   مراحل تطور الجريبات

-   مراحل تشكل المشيج الأنثوي

-     العلاقة الوظيفية بين المبيض والرحم : دورة الرحم، دورة المبيض، الهرمونات المبيضية

-     دور الغدة النخامية وتحت سرير المخ في تنظيم إفرازات الهرمونات الجنسية عند الرجل والمرأة : مفهوم المفعول الرجعي

-     فوق بنية الأمشاج الذكرية والأنثوية

-     شروط الإخصاب

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

08 س

 

-   مراحل الإخصاب

-   مراحل تطور البيضة

-   طوري المضغة والحميل ودور الملحقات المضغية

-   العوامل المسؤولة عن الولادة

-   التحكم في وظيفة التوالد

-   الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا

08 س

-  علم الوراثة البشرية

-   شجرات النسب والخرائط الصبغية

-     أمراض وراثية غير مرتبطة بالصبغيات الجنسية

-     أمراض وراثية مرتبطة بالصبغيات الجنسية

-   الشذوذ الصبغي وعواقبه

-   إمكانية تشخيص الشذوذ الصبغي قبل الولادة وأهميته

 

الملاحظة والمناولة، إنجاز الرسوم التخطيطية  والرسوم البيانية، التحليل والتركيب ، البحث والاستقصاء

5 ـ عناصر من المنهجية

 

أنظر الملحق

6 ـ الوسائل الديداكتيكية

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة.

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

SVA62  

1 ـ رمز المجزوءة

البيوميكانيكا والشراحة الوظيفية

2 ـ عنوان المجزوءة

الحصص

06 س

 

 

24 س

 

-   الرافعات

-   تطبيق القوانين الفزيائية على الحركات عند الإنسان.

-   التنقلات

-   الدوران

4 ـ المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

 

30 د

45 د

45 د

60 د

60 د

 

في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 30 د x  2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة

7 ـ التقويم والدعم

* التقويم القبلي

* التقويم التكويني

 

* الدعم

* التقويم النهائي

 

2.   الوسائل الديداكتيكية

 

                        ×   شعبة العلوم التجريبية

 

د6

د5

د4

د3

د2

ج.م

 

XVA62

XVA61

XVA52

XVA51

XVA42

XVA41

XVA32

XVA31

XVA22

XVA21

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

المواد الكيماوية

+

+

+

 

 

+

+

+

+

+

+

المواد الطرية

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

جهاز فيديو

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

تلفاز

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

 

حاسوب

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

جهاز عرض الصور الشفافة

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

مسلاط عاكس

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

جهاز عرض الصور المعتمة

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

جهاز عرض الأشرطة

 

 

 

+

+

 

 

 

 

+

+

آلة التصوير

+

+

+

 

 

+

+

+

+

+

 

تلاجه

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

مجهر

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

مكبر زوجي

 

 

 

+

+

+

+

+

+

+

+

مكبر يدوي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

+

 

جهاز Berlése

 

 

 

+

+

 

 

 

 

+

 

Stéréoscope

 

 

 

 

 

 

 

 

 

+

 

أنبوب Roux

 

 

 

 

 

 

 

 

 

+

 

Calcimetre

+

 

+

 

 

 

 

+

+

+

 

محم Etuve

 

 

 

 

 

 

 

+

+

 

 

جهاز قياس التنافذية

 

 

 

 

 

 

 

+

 

 

 

جهاز تسجيل التقلصات العضلية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مستحاثات

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

 

مصباح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

+

 

مقياس المطر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

+

 

مرياح

 

 

 

 

 

 

 

+

+

 

 

مطياف

 

 

 

 

 

 

 

+

+

+

 

محرار

 

 

 

 

 

+

 

 

 

 

 

مسماع

+

 

+

 

 

 

 

+

+

+

 

مسخن مائي

 

 

 

 

 

 

 

+

+

 

 

جهاز قياس التنفس

+

 

+

 

 

 

 

 

 

+

 

قياس PH

 

 

 

 

 

+

+

 

 

 

 

مهيج كهربائي

 

 

 

 

 

+

+

 

 

 

 

الكترودات مهيجة و مستقبلة

 

 

 

 

 

 

 

+

+

+

 

ميزان دقيق

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

+

شاشة العرض

 

 

 

 

 

+

+

+