الكتاب الأبيض

المناهج التربوية للسلك الإعدادي

الجزء

3

© لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي

ربيع الأول 1423 - يونيو 2002

 

 

 

مادة اللغة العربية

 

المحتويات

1. تقديم

2. مدخل لبناء برنامج السلك الإعدادي

-  مجالات النصوص القرائية

-  الدرس اللغوي

-  التعبير والإنشاء

3. عناصر منهاج السلك الإعدادي

4. سبل تنفيذ المنهاج

5. الوسائل الديداكتيكية

 

1. تقديم :

لقد روعي في بناء منهاج اللغة العربية في التعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي التوجهات والمبادئ الأساسية الواردة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين والوثيقة الإطار الصادرة عن لجنة التوجهات والاختيارات، وهكذا تمخضمت الأشغال عن تقديم المشاريع الآتية :

 

1-   مشروع برنامج السلك الإعدادي بدوراته الست ؛

2-   مشروع برنامج قطب الآداب والإنسانيات بشعبه :

-    شعبة اللغات والآداب

-    شعبة العلوم الإنسانية

-    شعبة العلوم الاقتصادية ؛

3-   مشروع برنامج قطب العلوم بشعبه :

-    شعبة العلوم والرياضيات

-    شعبة العلوم التجريبية

-    شعبة علوم الأنشطة الحركية

-    شعبة العلوم وتقنيات البيئة ؛

4-   مشروع برنامج قطب التكنولوجيات بشعبه :

-    شعبة الهندسة الميكانيكية

-    شعبة الهندسة الكهربائية

-    شعبة الهندسة الكيميائية

-    شعبة التدبير المحاسباتي.

5-   مشروع برنامج قطب الفنون بشعبه :

-    شعبة الفنون التشكيلية

-    شعبة التربية الموسيقية

-    شعبة الفنون البصرية والوسائطية

 

كما تم الالتزام بالمبادئ الآتية :

-     اعتماد مبدأ الكيف بدل الكم

-     حضور كل صنف من أصناف القيم والكفايات في السلكين الإعدادي والتأهيلي

-     مراعاة خصوصيات الأقطاب والشعب ومواصفات ولوج المتعلمين وتخرجهم ؛

-     تمثل مفهوم المجزوءة في بناء البرنامج ؛

 

كما روعي في بناء المقررات ما يلي :

-   بالنسبة للسلك الإعدادي : تطوير المكتسبات المتحصلة في درس اللغة العربية في السلك الابتدائي، وإعداد المتعلمين للسلك التأهيلي، وذلك من خلال مكونات مركزية ثلاثة (نصوص قرائية – ظواهر لغوية – تعبير وإنشاء) ؛

-   وبالنسبة للسلك التأهيلي : تطوير المكتسبات المتحصلة في درس اللغة العربية بالسلك الإعدادي، وإعداد المتعلمين للتعليم العالي، وذلك عبر تخصيص هذا الدرس وفق طبيعة كل قطب على حدة، أو عندما تقتضي ذلك خصوصية كل شعبة من الشعب تركيزا على الأبعاد التالية :

§   البعد الأدبي

§   البعد اللغوي

§   البعد الثقافي

§   البعد الفني

 

أما بالنسبة للغلاف الزمني فقد تم توزيعه على كل مجزوءة من المجزوءات على الشكل التالي :

 

حصصها

أقسام المجزوءة

30 س

الوضعيات الديداكتيكية

2 س

التقويم الإجمالي

2 س

الدعم والتقوية

 

 

2. مدخل لبناء برنامج السلك الإعدادي

 

ترتكز الوحدات المقترحة للسلك الإعدادي ، على مقاربة شاملة تسعى للجمع بين القيم والكفايات، في سياق تعليمي تعلمي جديد ، يقرب هذا السلك من التعليم التأهيلي ، من حيث تحديث المقاربات الديداكتيكية لمكونات :

النصوص القرائية ( المهارات والقدرات)، الظواهر اللغوية (المقاربة التواصلية) التعبير والإنشاء (المهارات والقدرات)، هذا إضافة إلى ربط القيم والمضامين والمهارات بالسياق السوسيوثقافي للمتعلم، في ضوء قدراته على الإبداع والاختيار والمسؤولية وتفتح الشخصية.

وقد اشتغلت اللجنة بناء على جملة من المرتكزات هي كما يلي :

1-  الانطلاق من درجة حضور كل نوع من أنواع الكفايات المنصوص عليها في الوثيقة الإطار، ولأجل هذا أولت الأسبقية للكفايات التواصلية والثقافية والمنهجية دون إغفال النوعين الآخرين، وقد روعي ذلك في التوجيهات الخاصة باختيار النصوص القرائية؛

2-   التأكيد على أن تكون المضامين ذات صلة مباشرة بواقع المتعلم وبالمجال الذي يعيش فيه محليا وإنسانيا؛

3-   النظر إلى مادة اللغة العربية على أنها كل لا يتجزأ وان مكوناتها تتعاون فيما يبنها لتحقيق الكفايات ؛

4-  الانتقال إلى خلق تصور لا يفصل بين النصوص القرائية ودرس التعبير والإنشاء إلا على مستوى التنظيم الشكلي ومن تم فإن كل وحدة ستتكون بالضرورة من قراءة ولغة وتعبير، وهذا أمر يفضي حتما، إلى تأليف كتاب واحد لكل مستوى ؛

5-   الجمع بين الجانبين المعرفي والمهاري ويتجلى ذلك في مقاربة النصوص وتناولها وفي ممارسة مهارات التعبير وتطبيق القواعد واستثمارها.

وهكذا، تم التوصل إلى صيغة يبدو فيها بوضوح، تقسيم محاور مكونات اللغة العربية على الدورات الست التي يتكون منها السلك الإعدادي.

 

مجالات النصوص القرائية :

 

1.  القيم الإسلامية :

نصوص قرآنية كريمة – أحاديث نبوية – نصوص فكرية تمجد القيم الإسلامية.( يراعى في اختيار هذه النصوص تثبيتها للعقيدة الإسلامية المبنية على الكتاب والسنة ووحدة المذهب المالكي وغرس القيم الروحية في نفوس المتعلمين عبر العقل والحواس والوجدان).

2.  قيم وطنية إنسانية:

نصوص لشعراء وكتاب تعرف المتعلم بتراث أجداده وأمجاد بلاده حتى ينشأ محبا لوطنه، معتزا بهويته ، مدركا لانتمائه الإفريقي والإنساني مع الحرص على إدراج قيم حقوق الإنسان.

3.  المجال الحضاري :

نصوص تعرف المتعلم بالإنجازات الحضارية لمختلف الشعوب على المستوى الثقافي والمادي : آثار – متاحف اكتشافات – اختراعات – ظواهر علمية وتقنية...

4.  المجال الاجتماعي والاقتصادي :

نصوص تعرف المتعلم بظواهر وإشكاليات اجتماعية وثقافية راهنة : مسألة الإنسان والقانون – المرأة – الطفل...

5.  المجال السكاني :

نصوص تتناول التربية الصحية والوقاية من الأمراض المعدية والتربية الطرقية – الهجرة القروية – الجفاف – أزمة الماء – تدمير الطبيعة – النظافة – السكان والقيم – السكان وبدائل المستقبل.

6.  المجال الفني الثقافي:

نصوص تتناول الأشكال الفنية في تعبيراتها الثقافية : الخط – المثل – الحكاية – الطرفة – النقش – الرياضة الصنائع الفنية :(' الزربية – الزليج – الموسيقى – النحت...).

 

أنماط القراءة :

 

1.    القراءة المنهجية للنصوص القصيرة النثرية والشعرية.

2.    القراءة المسترسلة :

تعتمد مقتطفات عربية أو مترجمة ذات طبيعة سردية مستمدة من نصوص روائية ومجاميع قصصية ونصوص مسرحية ملائمة من حيث أهمية الموضوع وجودة الآداء.

3.    القراءة الاستماعية:

يترك اختيار نصوصها للأستاذ مع مراعاة المواصفات التربوية.

ملاحظة : تدرج القراءة المسترسلة بمعدل نصين في محاور الدورتين الأولى والثانية لكل سنة.

 

برنامج الدرس اللغوي

الدورة الأولى :

1.     الميزان الصرفي والمجرد والمزيد

2.     مزيد الثلاثي والرباعي ومعاني صيغ الزوائد

3.     تصريف الفعل الصحيح: السالم – المهموز – المضعف

4.     تصريف الفعل المثال والأجوف

5.     تصريف الفعل الناقص

6.     تصريف الفعل اللفيف ( المفروق والمقرون)

7.     البناء والأعراب

8.     الأسماء المعربة والمبنية

9.     علامات البناء في الأفعال

10.  إعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل : رفعه –نصبه

11.  إعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل جزمه ونصبه

 

الدورة الثانية :

1.    النكرة والمعرفة

2.    العلم

3.    الضمير البارز والمستتر

4.    الضمير المتصل والمنفصل

5.    أسماء الإشارة

6.    إسم الموصول

7.    أحوال المبتدأ والخبر

8.    المبتدأ والخبر وتطابقهما

9.    اللازم والمتعدي : الأفعال المتعدية إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر

10. الأفعال المتعدية إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبرا

11. المبني للمجهول وأحكامه.

 

الدورة الثالثة :

  1.    صوغ المثنى وإعرابه

  2.    صوغ الجمع السالم وإعرابه ( المذكر السالم والمؤنث السالم )

  3.    جمع التكسير : جمعا القلة والكثرة

  4.    الفاعل – الإضمار – الواجب والجائز

  5.    المفعول به

  6.    المفعول المطلق

  7.    المفعول فيه

  8.    المفعول معه

  9.    المفعول لأجله

 

الدورة الرابعة:

  1.    الحال

  2.    الاستثناء

  3.    العدد : تذكيره وتأنيثه

  4.    العدد – المركب والمفرد

  5.    العدد – إعرابه وبناؤه

  6.    التمييز

  7.    النعت

  8.    التوكيد

  9.    العطف

10.    البدل

11.    المذكر المؤنث – علامات التأنيث- ما يستوي فيه المذكر والمؤنث

 

الدورة الخامسة:

  1.    إعمال المصدر

  2.    إسم الفاعل وعمله(صيغ المبالغة)

  3.    إسم المفعول وعمله

  4.    أسماء الزمان والمكان

  5.    إسم الآلة

  6.    الإعلال

  7.    الإبدال

  8.    التصغير

  9.    النسبة

10.    المعاجم

 

الدورة السادسة :

1.  الإضافة

2.  الممنوع من الصرف (الاسم والصفة)

3.  الصفة المشبهة

4.  إسم التفضيل (صياغته)

5.  إسم التفضيل

6.  أسلوب التعجب

7.  أسلوب المدح والذم

8.  أسلوب النداء (الندبة والاستغاثة)

9.  أسلوب التحذير والإغراء

10.    أسلوب الاختصاص

11.    أسلوب الاستفهام.

برنامج التعبير والإنشاء :

 

تعتمد الوحدة على تصور تربوي جديد يجمع بين المعارف والمهارات والقدرات انطلاقا من الكفايات والقيم المسطرة بالوثيقة الإطار ومن ثم يمكن الاسترشاد بالمبادئ التالية:

-  الوصل بين الموضوع المقترح والمجال المبرمج ؛

-  إقدار المتعلم على المهارات عبر الممارسة وفسح المجال لحرية الكتابة والتخيل، مع مراعاة مهارات التعبير والإنشاء ؛

-  تكييف المتعلم مع تقنيات التعبير الشفهي والكتابي، لإكسابه القدرة على مراعاة المقامات التواصلية ووضعيات التلفظ.

وفيما يلي جدول يوضح بناء المهارات المقررة في مكون التعبير والإنشاء وتوزيعها على الدورات الست للسلك الإعدادي.

 

المهارات

الدورات

-  التفسير والتوسيع :

-    تفسير وتوسيع فكرة أو قولة أو مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي...

-  التوثيـق :

-    التدريب على البحث عن المعلومات وكيفية معالجتها وتنظيمها في ملفات.

الدورة الأولى

-  الإنتاج الصحفي :

-    كتابة قصاصات لإعداد جريدة القسم

-    جمع قصاصات دالة على موضوعات لها علاقة بالمجال القرائي.

-    رواية خبر نقلا عن مصدر معين.

-  كتابة الرسائل :

-    التدريب على كتابة رسائل لأغراض مختلفة : الشكر والامتنان، التهنئة، التعزية.

الدورة الثانية

-  التلخيص :

-    التدريب على تقنيات تلخيص نص.

-  التقريـر :

-    التدريب على كتابة تقرير حول حدث أو شريط او ظاهرة.

-  التصميـم :

-    التدريب على بناء تصميم لموضوع معين (مهارة التقديم، محتوى الموضوع، الخلاصات)

الدورة الثالثة

-  التحويـل :

-    التدريب على تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية

-  المحاكاة :

-  التدريب على محاكاة أدوار اجتماعية انطلاقا من مواقف داخل الأسرة أو المجتمع... لحل مشكلات بيئية وسكانية وحقوق الإنسان.

الدورة الرابعة

-  خطاب السرد والوصف :

-    التدريب على كتابة يوميات، وصف رحلة، وصف شخوص، بطاقة بريدية...

-  خطاب الحجاج :

-    التدريب على التعقيب والتعليق

-    الدفاع عن وجهة نظر.

الدورة الخامسة

-  التخيل والإبداع :

-    التدريب على كتابة سيرة ذاتية أو غيرية

-    التدريب على تخيل حكاية عجيبة أو قصة من الخيال العلمي.

-  النقد والحكم :

-    التدريب على إصدار أحكام قيمية بسيطة على أعمال إبداعية متنوعة.

الدورة السادسة

 

3. عناصر منهاج السلك الإعدادي :

يتكون منهاج السلك الإعدادي من ثلاثة مكونات هي : النصوص القرائية والدرس اللغوي، والتعبير والإنشاء استمرارا لما تم تحصيله في السلك الابتدائي على مستوى الكفايات والقيم من جهة، وإعدادا للالتحاق بالسلك التأهيلي، ولذلك تضمنت مجالات النصوص القرائية موضوعات تتعلق بالقيم الإسلامية والوطنية والإنسانية، وتتصل بالجوانب الحضارية والاجتماعية والاقتصادية والسكانية والفنية والثقافية، واعتمدت هذه المجالات منطلقات للدرس اللغوي الذي اعتبر وظيفيا يدعم امتلاك القدرة على التواصل كتابيا وشفهيا بلغة عربية سليمة، في حين اختيرت مهارات في التعبير والإنشاء بما يحقق استثمار المكتسبات وتدبير الإنتاج بناء على كفايات ثقافية تتنامى تدريجيا عبر الدورات.

 

4. سبل تنفيذ المنهاج

1.4. النصوص القرائية

1.1.4. النصوص القصيرة :

-     تأطير النص : وضع فرضيات للقراءة

-     القراءة التوجيهية للنصوص : الأداء الجيد – فهم المعنى

-     القراءة التحليلية للنصوص : تحديد مكونات النص وتفكيك عناصرها

-     القراءة التركيبية : إعادة بناء النص بتصنيف وتركيب الأفكار

-     استثمار مضامين النصوص بالإنفتاح على الواقع وتقديم أمثلة حية وإنجاز تمارين كتابية تعزز فهم المتعلمين.

2.1.4. النصوص المسترسلة

-     تأطير النص : وضع فرضيات للقراءة.

-     تعاقب التلاميذ على القراءة مع ممارسة التقويم الذاتي بإشراف الأستاذ.

-     القراءة التحليلية للنص بالتركيز على الفكرة المحورية فيه وبيان كيفية طرحها ومعالجتها.

-     القراءة التركيبية ويقتصر فيها على تلخيص وتكثيف الأفكار والموقف ومحاولة إصدار احكام حسب مستوى التلاميذ.

3.1.4. النصوص الاستماعية

-     القراءة التوجيهية ويقوم بها اللأستاذ أو تتم بواسطة شريط.

-     فهم النص المسموع : يفتح حوار مع التلاميذ لأجل استحضار مضمون النص وعناصره، وإدراك مدى فهمهم له.

-     استخلاص دلالات النص وابعاده.

 

2.4. الدرس اللغوي :

ينطلق في مقاربته من النصوص القرائية المقررة، وعند الضرورة يمكن الاستعانة بنصوص أخرى لها علاقة بالمجال، وتتلخص عناصر المنهجية فيما يلي :

-     عزل الجمل والعبارات الدالة على الظاهرة.

-     ملاحظات بنيتها لاستنباط الظاهرة.

-     وصف الظاهرة في علاقتها الوظيفية داخل النص.

-     استخلاص القاعدة وما يرتبط بها من أحوال وأحكام.

-     تطبيقات متنوعة.

 

3.4. التعبير والإنشاء :

وينطلق في ممارسة المهارات المقررة من النصوص القرائية الموازية، وتتلخص عناصر المنهجية المقترحة فيما يلي :

-     انشطة الاكتساب ويتعلق الأمر بالإعداد القبلي بناء على توجيهات من الأستاذ تحيل على تمارين مثبتة في الكتاب المدرسي، وتتنوع بتنوع المهارات والموضوعات.

-      أنشطة التطبيق، وهي أعمال يشرف الأستاذ على إنجازها وتصحيحها وترتكز على منجزات الإعداد القبلي، كما تتحدد فيها عناصر ممارسة المهارة المستهدفة.

-     أنشطة الإنتاج، وهي تتوج ما سبقها في أنشطة الاكتساب والتطبيق وتتيح للمتعلم أن يستثمر حصيلته.

 

4.4. تدبير الفضاءات التربوية :

-   يختار المدرس الفضاء التربوي الملائم لتنفيذ المنهاج موليا الأهمية للتنشيط والفاعلية عن طريق التوجيه والإرشاد، والتنظيم، كما يعمد إلى خلق تفاعل إيجابي بين الأفراد والمجموعات في أوراش يسودها التعاون وتبادل الآراء والعمل المشترك، ويسخر أساليب التقويم التكويني لتعزيز التعلم، وحفز المتعلمين على المنافسة في الانتاج والإبداع.

 

5. الوسائل والمعينات الديداكتيكية :

يعتمد في تنفيذ المنهاج على الوسائل والمعينات الديداكتيكية المتوفرة، وحسب ما تقتضيه كل مادة أو موضوع، ويجب في هذا السياق تعويد المتعلمين على التوسل بأدوات خارج الفصل تمكنهم من تحسين أدائهم وتفعيل مشاركاتهم كما يمكن اعتماد الحرص على توفير الحد الأدنى من الوسائل الكفيلة بإنجاز الدروس.

 

العودة إلى فهرس السلك الإعدادي